تبادل المعارف لتحسين الحياة – الاتحاد الدولي للاتصالات والهيئات الأكاديمية

Academia Blog November 2015تقديم محطة متنقلة للخدمات الطبية عن بُعدمن الأشياء المثيرة للاهتمام في عمل الأكاديمي هو أن يحظى بفرصة وضع حلول مبتكرة للمساعدة على التصدي للتحديات الكبيرة التي يواجهها العالم في الوقت الحاضر.

إن النفاذ غير المتكافئ إلى الرعاية الصحية هو واحد من هذه التحديات التي ما زالت تواجهها العديد من بلدان العالم. وغالباً ما تتفاقم مظاهر اللامساواة هذه عند اندلاع الكوارث الطبيعية وتشتد سوءاً؛ فالانزلاقات الأرضية والزلازل والفيضانات والأعاصير تفضح هشاشة الخدمات الطبية الضعيفة أو حتى المنعدمة في المناطقة النائية.

وتُحدث تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT) اليوم ثورة في مجال النفاذ إلى الرعاية الصحية تَولّد عنها فرصة إيجاد حلول مبتكرة للوصول إلى أشد الناس حرماناً عندما تندلع الكوارث.

وقام الاتحاد الدولي للاتصالات والهيئة الاتحادية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (AFTIC) في الأرجنتين، بتمديد اتفاق شراكة وقع في يونيو 2014 لتعزيز مشاركة الأوساط الأكاديمية في عمل الاتحاد عاماً آخر. ويحثّ الاتفاق على تعزيز التعاون بين قطاع تنمية الاتصالات (ITU‑D) والدول الأعضاء وأعضاء القطاع والمنتسبين والهيئات الأكاديمية، وينص بوجه خاص على إدماج المعارف والموارد الأكاديمية في السياسات العامة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفي المجالات التنظيمية في الأرجنتين.

وتعكف كلية الطب في جامعة روزاريو الوطنية (UNR) – وهي إحدى الهيئات الأكاديمية الأرجنتينية العديدة التي انضمت إلى الاتحاد في إطار هذا المشروع الابتكاري – بصورة نشطة على الإسهام في عمل لجان الدراسات التابعة للاتحاد حيث يعرض المشاركون أفكارهم ويتبادلون وجهات النظر ويتوصلون إلى حل توافقي بشأن أفضل الاستراتيجيات للتعامل مع أولويات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الخدمات الطبية عن بُعد “في كل مكان وزمان” من أجل المناطق النائية والريفية

يتمثل أحد إسهامات كلية الطب بجامعة روزاريو الوطنية في استحداث حل يتمثل في محطة قابلة للنقل لتوفير الخدمات الطبية عن بُعد سميت المحطة المتنقلة للخدمات الطبية عن بُعد (ETMo)، وتوفّر هذه المحطة المساعدة الطبية بسهولة وسرعة في المناطق المتضررة نتيجة تعرضها لكارثة طبيعية وتقدّم الرعاية الطبية المتخصصة في المناطق النائية جغرافياً.

وتتضمن المحطة المتنقلة للخدمات الطبية عن بُعد شتى الأدوات الأساسية اللازمة لتوفير الرعاية الطبية وتأمين الاتصالات والتي اختيرت خصيصاً لإسعاف الأفراد في حالات الطوارئ. وبفضل هذه المحطة، يستطيع المرضى الموجودون في مناطق نائية ومعزولة خالية من الكهرباء وتوصيلية الإنترنت الاتصال بأطباء من جميع أنحاء العالم عبر توصيل ساتلي متعدد النقاط توفره المحطة. وتُرسَل صور المرضى ورسائلهم الصوتية فوراً باستخدام أجهزة طبية موصولة، مما يسمح للعاملين الطبيين بإرسال ردودهم في الوقت الفعلي ويتيح للطاقم الطبي الموجود على الأرض توفير الرعاية المتخصصة للذين يحتاجونها.

EMTOوتتضمن المحطة جهازاً للخدمات الطبية الأساسية عن بُعد، وجهازاً للقلب والجهاز التنفسي، وجهازاً للتصوير، ومعدات طرفية رقمية طبية، وجهازاً لتوفير الطاقة الكهربائية، وتوصيلاً ساتلياً، وقد اختيرت جميعها لكفاءتها وسهولة استخدامها وتدني تكلفتها (على يسار الصفحة هناك صورة لأول نموذج للمحطة المتنقلة للخدمات الطبية عن بُعد في روزاريو بالأرجنتين عام 2010).

ومن السمات الخاصة التي تتصف بها هذه المحطة قدرتها على التوصيل من أي مكان كان بفضل ما تتضمنه معدات المحطة من توصيل ساتلي وجهاز مستقل لتوفير الطاقة الكهربائية. وبفضل قدرة المحطة على التكيف ومرونتها، يمكن تعديلها بما يتناسب مع أي وضع من الأوضاع كي تتسع عملية نشرها مستقبلاً لتشمل المناطق النائية والريفية بما يتيح للناس النفاذ إلى الرعاية الصحية المنخفضة التكلفة.

وقد تمكّنا باعتبارنا مؤسسة أكاديمية عضواً في قطاع تنمية الاتصالات من أن نحظى بفرصة لتقديم المشروع أمام جمهور واسع ذي طابع دولي عن طريق لجنة الدراسات 2 التابعة لقطاع تنمية الاتصالات. وقد أتاح ذلك لمشروعنا الحصول على اعتراف بكونه اقتراحاً مناسباً للبلدان النامية ما يعني أن المشروع قد يُنقل قريباً إلى جميع أقطار العالم. وحصلنا كذلك على آراء قيمة عن المشروع قدمها إلينا أعضاء لجان الدراسات الأخرى.

لمزيد من المعلومات عن المحطة المتنقلة للخدمات الطبية عن بُعد (ETMo)، يرجى الضغط هنا.

لمزيد من المعلومات عن كيفية الانضمام إلى الاتحاد بصفة هيئة أكاديمية عضو، يرجى الضغط هنا.

ملاحظة من الاتحاد بشأن الأنشطة المقبلة المتعلقة بالهيئات الأكاديمية:

يستضيف الاتحاد في 8 ديسمبر 2015 اجتماعاً تشاورياً بشأن التعاون بين الاتحاد الدولي للاتصالات والهيئات الأكاديمية في برشلونة بإسبانيا. ويتيح هذا الاجتماع فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن الأعمال التي يمكن أن يجريها الاتحاد لتلبية احتياجات الهيئات الأكاديمية وتطلعاتها على النحو الأمثل. وسيتخذ الاجتماع شكل اجتماع تفاعلي غير رسمي. وسيكون بمثابة جلسة عملية تضمّ نحو 50 مشاركاً يمثلون مؤسسات من جميع أرجاء المعمورة. ويرجى الضغط هنا للتسجيل.

وسيعقد مؤتمر كاليدوسكوب لعام 2015، الذي ينظمه الاتحاد، في برشلونة بإسبانيا في الفترة 11‑9 ديسمبر 2015. ومؤتمر كاليدوسكوب لعام 2015: الثقة في مجتمع المعلومات هو الحدث السابع في سلسلة هذه المؤتمرات الأكاديمية التي يشارك فيها الخبراء والتي ينظمها الاتحاد لحصد مجموعة واسعة من الآراء من الجامعات والقطاع الصناعي ومؤسسات البحوث في شتى المجالات. وترمي مؤتمرات كاليدوسكوب إلى تحديد التطورات المستجدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، وعلى وجه الخصوص، المجالات التي تستدعي معايير دولية لدعم تطوير منتجات وخدمات ناجحة. لمعرفة المزيد عن هذا الحدث، يرجى الضغط هنا.

غيلليرمو بيل

شعبة المعلوماتية الطبية والرعاية الصحية عن بُعد، في كلية الطب بجامعة روزاريو الوطنية في الأرجنتين. منسق شبكة الأمريكتين للصحة عن بُعد، التابعة للجنة البلدان الأمريكية للاتصالات (CITEL)، منظمة الدول الأمريكية (OAS).

كارلوس د.كريسي

أستاذ في الطب ومدير مركز التدريب على المهارات المهنية المتطورة (CECECAP)، في كلية الطب بجامعة روزاريو الوطنية في الأرجنتين. منسق مشارك لشبكة الأمريكتين للصحة عن بُعد، التابعة للجنة البلدان الأمريكية للاتصالات (CITEL)، منظمة الدول الأمريكية (OAS).

ناتاشا دينسمان

مديرة شعبة المعلوماتية الطبية والرعاية الصحية عن بُعد، في كلية الطب بجامعة روزاريو الوطنية في الأرجنتين.

%d bloggers like this: