خدمات الأموال المتنقلة والخدمات المتاحة بحرية على الإنترنت وخدمات التجوال: هل سيقوم أعضاء الاتحاد بوضع تعريف للمنافسة والأسعار العادلة؟

كانت أحد المبادئ التأسيسية للاتحاد الذي أنشئ في 1865 توفير مكان محايد لكي تتفاوض البلدانmobile-money-blog بشأن أسعار التوصيل البيني الخاصة بشبكات التلغراف. ويكمن أساس هذا العمل في صميم لجنة الدراسات 3 لقطاع تقييس الاتصالات (SG3)، فريق خبراء التقييس المسؤول عن “المسائل الاقتصادية ومسائل السياسية العامة”. وتجتمع لجنة الدراسات 3 هذا الأسبوع في جنيف، 20-16 مارس؛ ولكن المسائل التي سيجري بحثها ستكون مختلفة تماماً بل وأكثر تعقيداً من تلك التي نوقشت في المراحل الأولى للاتحاد.

ولا زالت العلاقة بين الإيرادات والحركة والاشتراكات تتغير باستمرار مع زيادة التكنولوجيات اللاسلكية المتنقلة والتحول من الشبكات بتبديل الدارات إلى الشبكات القائمة على الرزم.

ودراسة لجنة الدراسات 3 للجوانب المالية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي دراسة تتعلق أساساً بالتقارب وخاصة بكيفية تأثير التقارب على أعمال مشغلي الشبكات مع دخول أطراف فاعلة جديدة مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مساهمات من إفريقيا تقترح أن تنشئ لجنة الدراسات 3 مسار عمل جديد (فريق مقرر) يُعنى بتكاليف وأسعار خدمات الأموال المتنقلة.

يُعزى هذا الاقتراح إلى مخاوف من أن عدم وجود توجيه تنظيمي بشأن النفاذ العادل إلى البنية التحتية للاتصالات، يمكن أن يفسح المجال أمام حالات إساءة استخدام المركز المهيمن في السوق التي يعتبرها البعض أنها مسؤولة عن الأسعار الباهظة بشكل مفرط للمعاملات النقدية المتنقلة في بعض البلدان.

وفي حال قبلت لجنة الدراسات 3 هذا المقترح، سيركز فريق المقرر الجديد على العوامل التمكينية للمنافسة السوقية السليمة. وسيشمل ذلك تطوير نموذج تكلفة المعاملات لجعل الخدمات المالية المتنقلة أيسر تكلفة. وبهذا الصدد، فإن أعمال الفريق المتخصص التابع لقطاع تقييس الاتصالات والمعني بالخدمات المالية الرقمية والذي هو بمثابة منصة مفتوحة ترمي إلى زيادة الإدماج المالي لحفز الخدمات المالية الرقمية، من المتوقع أن تصب في أعمال لجنة الدراسات 3.

مساهمات من آسيا وأوقيانوسيا وإفريقيا والدول العربية ستصب في أعمال لجنة الدراسات 3 بشأن الآثار الاقتصادية للخدمات المتاحة بحرية على الإنترنت (OTT) لا سيما فيما يخص الأطر التنظيمية وسياسة المنافسة.

تقترح المساهمات المقدمة من آسيا وأوقيانوسيا تعريفاً للخدمات المتاحة بحرية على الإنترنت فضلاً عن ثلاثة نهج لتنظيم هذه الخدمات. وتدعو المساهمات الإفريقية إلى أن يقوم قطاع تقييس الاتصالات بتعميم دراسة استقصائية حول تأثير الخدمات OTT على حركة البيانات وما يرتبط بها من طلبات على البنية التحتية للشبكات. وإضافةً إلى ذلك، طلبت المنطقة الإفريقية أن يقوم قطاع تقييس الاتصالات بإعادة النظر في نموذج التكلفة الوارد في التوصية ITU-T D.50، وخصوصاً في سياق تأثير الخدمات OTT على التوصيلية الدولية للإنترنت.

إفريقيا والدول العربية وآسيا وأوقيانوسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي قدّمت مساهمات إقليمية إلى أعمال لجنة الدراسات 3 لوضع مبادئ مشتركة بشأن منهجيات تكاليف التجوال المتنقل.

تمثل دراسة التجوال المتنقل الدولي أحد مسارات العمل الرئيسية للجنة الدراسات 3. وسينظر الاجتماع المقبل للجنة في تطوير معيار دولي جديد بشأن تعريفات التجوال المتنقل، وهو مقترح يحظى بتأييد معظم أعضاء قطاع تقييس الاتصالات الذين قدموا مساهمات بشأن هذا الموضوع. وإذا قبلت لجنة الدراسات 3 هذا الموضوع، فلن تستبعد احتمال مراجعة التوصية ITU-T D.98 “الترسيم في خدمة التجوال الدولي المتنقل”.

ومن المتوقع أيضاً أن تقوم لجنة الدراسات 3 بجمع آراء الأعضاء حول نشر ورقة تقنية تقدم تقريراً عن نتائج الدراسة المتعلقة بنموذج التكلفة المحتمل لتعريفات التجوال الدولي. وأُجريت هذه الدراسة بتكليف من الاتحاد استجابة للتوصيات المنبثقة عن ورشة عمل الاتحاد رفيعة المستوى بشأن الجوانب التنظيمية والاقتصادية للتجوال في 24-23 سبتمبر 2013، وهو حدث جلب المزيد من الوضوح لمواقف أصحاب المصلحة المختلفين.

استلمت لجنة الدراسات 3 عدداً من المساهمات هذا العام يمكن لأعضاء الاتحاد الحصول عليها من الصفحة الإلكترونية الرئيسية للجنة الدارسات 3.

 

 أصبح تشيساب لي مديراً ل‍مكتب تقييس الاتصالات بعد انتخابه في مؤت‍مر 

imageال‍مندوبين ال‍مفوضين لعام ‏2014‏ في بوسان، جمهورية ‏كوريا. وتولى مهام منصبه في ‏1‏ يناير ‏2015‏.‏ وعمل بصفته نائب رئيس لجنة الدراسات ‏13‏ لقطاع تقييس الاتصالات بشأن “شبكات ال‍مستقبل وال‍حوسبة السحابية” من ‏2001‏ حتى ‏2008، ثم أصبح رئيساً لهذه اللجنة في ‏2009.

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: