حدث كاليدوسكوب: التقاء العلوم الاجتماعية والتقنية

kaleidoscope-blogأتذكّر ذلك اليوم تماماً في أوائل 2007، كانت أول رحلة لي إلى الاتحاد. ويهدف التعاون بين قطاع تقييس الاتصالات والجامعات: اجتماع تشاوري إلى مناقشة الصلة بين البحث الأكاديمي والتوحيد القياسي. وبعض أعضاء فريقنا الذين استكملوا للتو التقرير النهائي بشأن مشروع “المصلحة العامة“، وهو مشروع للاتحاد الأوروبي يتناول هذا الموضوع ذاته، أدركوا بسرعة الفرصة المتاحة لمعالجة هذه المسألة في إطار الأمم المتحدة.

وناقشنا في الاجتماع التشاوري عدداً من الأفكار والمتقرحات التي تقدم بها قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد (ITU‑T) لزيادة مشاركة الهيئات الأكاديمية في أفرقة عمله المختلفة. وتمثلت الفكرة الأساسية في تحديد الاتجاهات في البحوث التي يمكن استغلالها لوضع المعايير في مرحلة مبكرة نوعاً ما. وبدا ذلك، بالنسبة لي، كنهج سليم للغاية؛ خاصة وأنني شعرت ولا أزال أشعر أن الهيئات الأكاديمية لم تحظ بشعبية كبيرة في دوائر وضع المعايير لفترة طويلة بعد “أزمة” تقييس بروتوكولات التوصيل البيني للأنظمة المفتوحة.

ومن بين الأفكار الكثيرة التي نوقشت في 2007 تنظيم مؤتمر يدعو إلى تقديم ورقات أكاديمية تتطلع إلى المستقبل البعيد بدلاً من ورقات تبحث “كيفية القيام بذلك”. وسيُعالج في إطار هذه الورقات أو ربما ستُنشأ اتجاهات جديدة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) تساهم في التقييس.

واتضح أن المؤتمر الأكاديمي كاليدوسكوب كان الفكرة الأولى التي نُفذت في أعقاب الاجتماع التشاوري. وتلا ذلك توصيات أخرى مثل مشاركة أعضاء الهيئات الأكاديمية في أعمال قطاع تقييس الاتصالات. وأعتقد أن الأشخاص المعنيين بمشروع “المصلحة العامة” تمكنوا من إدراج مسار في الكاليدوسكوب للورقات التي تتناول الجوانب الاجتماعية‑الاقتصادية للمعايير وعمليات التقييس والتكنولوجيات المرتبطة بها، بالإضافة إلى المسارات بشأن “التكنولوجيا والبنية التحتية للشبكة” و”التطبيقات والخدمات”. وفي الواقع، فإن عقد مؤتمر يجمع بين مهندسين وعلماء الحاسوب وأشخاص يعملون في مجال العلوم الاجتماعية يشبه إلى حد ما المشي على حبل مشدود. ولكن حسب ما سمعت حتى الآن، بما في ذلك من الزملاء ذوي المهارات التقنية العالية، فقد حقق الكاليدوسكوب نتائج جيدة.

وفي الواقع، هذه هي السمة البارزة لسلسة مؤتمرات الكاليدوسكوب. وفي هذه المؤتمرات وحيدة المسار، تُعرض وثائق بشأن العلوم الاجتماعية على خبراء تقنيين، ويحصل علماء الاجتماع على لمحة عن عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وإضافة إلى ذلك، تتاح الفرصة لأعضاء كلا الفريقين لتبادل الأفكار ومناقشة المشاكل من منظورات مختلفة. وهذه ميزة واضحة؛ وعلى كل حال، ففي عالمنا المعقد على نحو متزايد، فإن العديد من المشاكل التقنية البحتة ظاهرياً تنطوي أيضاً على أبعاد اجتماعية‑اقتصادية قوية.

وموضوع مؤتمر الكاليدوسكوب هذا العام، “الثقة في مجتمع المعلومات”، مثال جيد جداً لهذه العلاقة المتبادلة. هل يمكن للتكنولوجيا أن تساعد في بناء الثقة؟ وإذا كان الأمر كذلك، كيف يمكن تحقيق ذلك؟ هل التكنولوجيا جديرة بالثقة؟ وكيف يمكن التوفيق بين انتهاكات البيانات المزعومة والسياسات المبهمة بشأن الخصوصية لضمان ثقة الأشخاص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟ ولا يمكن لخبراء التكنولوجيا أو علماء الاجتماع بمفردهم الإجابة على مثل هذه الأسئلة إجابة تامة.

إذا كنتم مهتمين بالمشاكل المتصلة بالثقة والخصوصية وأمن البيانات، وفي النهج متعددة التخصصات لمعالجة هذه المشاكل وربما حلّها، ما عليكم إلا أن تتواجدوا في برشلونة من 9 إلى 11 ديسمبر 2015. والموعد النهائي لتقديم الورقات هو 6 يوليو إذا كنتم ترغبون في المساهمة في المؤتمر بفعالية. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات بشأن المؤتمر وكيفية التسجيل هنا. أتطلع إلى لقائكم!

kaiكاي جاكوبس

التحق كاي بدائرة علوم الحاسوب في جامعة RWTH بآخن كعضو من الموظفين التقنيين في 1985. ومنذ 1987، كان رئيس الموظفين التقنيين في رئاسة Informatik 4 (الاتصالات والأنظمة الموزعة).

كاي هو نائب رئيس الأكاديمية الأوروبية للتقييس (EURAS). وهو أيضاً المؤسس المشارك ورئيس التحرير لجريدة International Journal on IT Standards & Standardization Research’ وAdvances in Information Technology Standards and Standardization Research’ وسلسلة كتيبات EURAS Contributions to Standardisation Research’.

وكاي جاكوبس حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة إدنبرة وهو خبير مقتدر في مجال المعايير.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: