لنتصوَّر معاً النظام الإيكولوجي لاتصالات الجيل الخامس

5g-ecosystem-blogسيجتمع الفريق المتخصص الجديد التابع لقطاع تقييس الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات والمعني بالجوانب المتعلقة بالشبكات للاتصالات المتنقلة الدولية – 2020 (اتصالات “الجيل الخامس”) للمرة الأولى في سان دييغو يومَي 8 و9 يونيو لاستهلال تحليله لكيفية تفاعل تكنولوجيات الجيل الخامس المستجدة في شبكات المستقبل. ونتطلع إلى إسهامات تقنية مكينة في هذا التحليل، سواء أكان ذلك عن طريق تقديم نماذج، أو دراسات محاكاة، أو أية وسائل ملموسة أخرى لتبيان المسائل المهتم بها.

لقد أعربت عن آرائي في شأن رؤية اتصالات الجيل الخامس وأهداف الفريق المتخصص الجديد في مقابلة أجراها معي مؤخراً ممثلون للاتحاد.

لن يتمثل الجيل الخامس في أي تكنولوجيا واحدة ولا في أي مجموعة واحدة من التكنولوجيات. فرؤية الجيل الخامس هي فكرة توسيع مطال الاتصالات اللاسلكية ليشمل الناس في جميع أنحاء العالم، على امتداد طيف عرض النطاق. إن الأمر يتعلق بإتاحة الجيل التالي من التطبيقات، لا بتمكين الناس من التواصل فحسب، بل إتاحة التواصل بين الـمَرْكَبات، وأجهزة العناية الصحية، والوسائل التكنولوجية التي يمكن أن نضعها وضعَنا للملابس، وسائر الأجهزة التي تقوم عليها حياتنا المعاصرة.

وإذ نفكِّر في التكوين التكنولوجي لنظم الجيل الخامس فإننا نرى أن بعض التكنولوجيات ستشهد تطوراً مستمراً، لكن يمكننا أيضاً أن نتوقع حدوث ثورة كبيرة إلى حد ما. فالإنترنت والتكنولوجيات التي تتألف منها ستتطور، وستستند الابتكارات في مجال الاتصالات السلكية إلى تكنولوجيات الربط الشبكي الحالية. لكن عندما يتعلق الأمر بالعناصر اللاسلكية من الشبكة فإننا نشارف دون ريب على ثورة، ثورة تبلغ من الشدّة درجة تجعل من المرجَّح أننا سنحتاج إلى معدّات جديدة كلَّ الجدّة.

ويتمثل أكبر التحدّيات الماثلة أمام جهات التشغيل في تصوُّر الكيفية التي سيتواءم بها معاً جميع قِطَع لغز الجيل الخامس، وهنا يمكن للاتحاد أن يُسدي إلى الصناعة إرشاداً نفيساً.

ولئن كَثُرَ المهندسون الذين يعملون على شتى مكوِّنات الجيل الخامس فما السبيل إلى استغلال مجموع هذه المكوِّنات على أفضل وجه؟ كيف ستتضافر العناصر السلكية للشبكة مع عناصرها اللاسلكية على النحو الأكثر فعالية؟

إن هذا الفريق المتخصص الجديد من أفرقة الاتحاد سيُدْنينا من القدرة على الإجابة عن هذه الأسئلة.

أمّا المشاركة في هذا الفريق المتخصص فبابها مفتوح لكل جهة مهتمة بالأمر. إننا نرمي إلى جمع مجموعة من الخبراء المقتدرين من لدن الجهات التي توفر الخدمات، وموردي الأجهزة، وأوساط وضع المعايير، ومؤسسات البحوث، للعمل متعاونين من أجل النظام الإيكولوجي للجيل الخامس بأكمله. تلكم هي أهم غاياتنا. فبالجمع بين الخبراء على نحو سليم، وبتضافر الجهود في العمل لتحليل المشكلات بالتدرّج من الأعلى إلى الأدنى، يمكن للفريق المتخصص أن يسدي الإرشاد للصناعة على طريق وضع نموذج متماسك للعمل اللازم لإقامة النظام الإيكولوجي للجيل الخامس.

إنني أتطلع إلى اللقاء بكم في سان دييغو لصقل تحليلي لما ينبغي أن تكون عليه أولوياتنا في الطريق نحو عام 2020.

PeterAshwoodSmithبيتر أشوود سميث هو واحد من كبار الباحثين لدى شركة هواوي (Huawei) ونائب الرئيس التقني للمنتجات البصرية فيها، وقد تم تعيينه للتو رئيساً للفريق المتخصص الجديد التابع لقطاع تقييس الاتصالات في الاتحاد والمعني باتصالات الجيل الخامس على الخطوط الثابتة. إنه عمل على تصميم بروتوكولات كثيرة من البروتوكولات الحديثة للربط الشبكي في مجال النقل عُمِل بها في مئات من الشبكات في جميع أنحاء العالم، وعلى تقييس هذه البروتوكولات، وتنفيذها، ونشرها، وتقديم الدعم الواسع النطاق فيما يخصها. ويتعلق أحدث أعماله بالربط الشبكي المحدَّد بالبرمجيات (SDN)/تحقيق افتراضية وظائف الشبكات (NFV) ومشكلات هندسة الحركة المعقدة ومعماريات الاتصالات العالية السرعة اللازمة لدعمها. كما إنه يعمل حالياً على مصاعب النقل المتعلقة بالسطح البيني الراديوي العمومي الشائع (CPRI) على شبكات الرزم للجيل التالي من التوصيلات الأمامية للجيل الخامس. ويحوز بيتر حالياً ما يناهز 100 براءة اختراع في مجال الربط الشبكي والمجالات ذات الصلة بما فيها التصميم الأساسي للتكنولوجيا العامة لتبديل الوسم المتعدد البروتوكولات (GMPLS). وهو حاصل على بكالوريوس في العلوم وماجستير في العلوم في مجال الحاسوب.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: