الاتحاد الدولي للاتصالات يصبح محايداً من حيث التأثير على المناخ

الاتحاد الدولي للاتصالات يصبح محايداً من حيث التأثير على المناخ

climate-neutral-blogيُعد تغير ال‍مناخ واحداً من التحديات العال‍مية ال‍خطيرة التي نواجهها، ويتطلب التصدي لهذه القضية إعادة النظر ت‍ماماً في الأسلوب الذي نعيش به ونعمل به وندير به الأعمال.

وإدراكاً لذلك، واستجابةً للنداء الصادر من السيد بان كي مون، الأمين العام للأمم ال‍متحدة في عام 2007، أحرز الات‍حاد تقدماً كبيراً ت‍جاه ت‍حقيق ال‍حياد من حيث التأثير على ال‍مناخ في السنوات الأخيرة. والتأثير التراكمي للإجراءات التي ت‍م ات‍خاذها إلى جانب القرار الأخير للسيد هولين جاو، الأمين العام للات‍حاد بتحقيق توازن في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، أدى إلى انضمام الات‍حاد إلى الطليعة الرائدة داخل منظومة الأمم ال‍متحدة في ت‍حقيق ال‍حياد من حيث التأثير على ال‍مناخ – في 1 يناير 2015.

ويُعد هذا الأمر من العلامات البارزة الهامة للات‍حاد وأعضائه، وكان الإن‍جاز نتاج سنوات عديدة من العمل الدؤوب في ت‍حديد استهلاك موارد الات‍حاد ومراقبته وال‍حد منه – م‍ما أدى إلى أن يصبح الات‍حاد واحدة من وكالات الأمم ال‍متحدة الأوليات من حيث الأداء وب‍معدل انبعاثات بيئية لكل فرد أقل بكثير من ال‍متوسط في منظومة الأمم ال‍متحدة.

ومن أمثلة الإجراءات ال‍متخذة: شراء الكهرباء ال‍خاصة ب‍مقرنا في جنيف حصراً من موارد مائية متجددة؛ واستعمال التدفئة بال‍ماء من مرفق م‍حلي مركزي يعمل بالغاز؛ وال‍مشاركة في تنفيذ مشروع التبريد المبتكر ‘Genève Lac Nations’.

وتضمنت الإجراءات الأخرى ال‍متخذة الانتقال التدري‍جي إلى عقد الاجتماعات وتسيير الأعمال الإدارية بدون استخدام الورق. واليوم، يتم عقد معظم مؤت‍مراتنا وورش العمل واجتماعاتنا الرئيسية رقمياً، ومنذ عام 1996، تصدر منشوراتنا في نسق إلكتروني وتُوزع عبر منفذ البيع الإلكتروني للكتب ال‍خاص بالات‍حاد. كما وضعنا على رأس الأولويات تكنولوجيا ال‍مشاركة التفاعلية عن بُعد (IRP) والتي تيسر ال‍مشاركة الكاملة عن بُعد في اجتماعات الات‍حاد دون ال‍حاجة إلى ال‍حضور المادي. وقد أدى استعمال هذه التكنولوجيا حتى الآن إلى ت‍حقيق وفورات تساوي 24 مليون كيلوغراماً من ثاني أكسيد الكربون – وهو ما يعادل تقريباً الانبعاثات السنوية لنحو 17 000 سيارة.

وقد ت‍مت مراجعة الكثير من العمليات الإدارية الداخلية للحد من استخدام الورق وت‍حسين الكفاءة. ومن أمثلة ذلك كشوف ال‍مرتبات وإخطارات ت‍حركات ال‍موظفين وعملية التوظيف، حيث تتم حالياً بأسلوب رقمي.

وت‍جعل هذه الإجراءات من الات‍حاد قدوة وكياناً عال‍مياً أكثر مسؤولية، فضلاً عن مساعدتنا في التحول إلى إدارة أكثر كفاءة وحداثة.

وفيما لا يزال هناك متسع للتحسين، فإن حياد الات‍حاد من حيث التأثير على ال‍مناخ خطوة للأمام تبرهن على رغبتنا في ات‍خاذ إجراءات للمساه‍مة في الرؤية التي كشف عنها السيد بان كي مون منذ ث‍ماني سنوات ومواصلة تعزيز قدرتنا على أن نواجه بفعالية هذا التحدي ال‍خطير وال‍مُلح وال‍متمثل في تغير ال‍مناخ.

يرجى زيارة ال‍موقع www.itu.int/climate للاطلاع على ال‍مزيد عن أنشطة الات‍حاد في م‍جال تغير ال‍مناخ. ويرجى زيارة ال‍موقع www.greeningtheblue.org للاطلاع على جهود الأمم ال‍متحدة ال‍خاصة بال‍مضي قدماً ن‍حو ت‍حقيق ال‍حياد من حيث التأثير على ال‍مناخ.

مالكوم جونسون

mjohnson-cvانتخب السيد مالكوم جونسون نائباً للأمن العام للات‍حاد الدولي للاتصالات في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين الات‍حاد لعام 2014 في بوسان، ج‍مهورية كوريا. وكان السيد مالكوم جونسون قد انتخب مديراً ل‍مكتب تقييس الاتصالات في الات‍حاد في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين للات‍حاد لعام 2006 في أنطاليا، تركيا؛ وأُعيد انتخابه لنفس ال‍منصب في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين للات‍حاد لعام 2010 في غوادالاخارا، ال‍مكسيك. وهو يشغل رئيس فريق ال‍مهام التابع للات‍حاد ال‍معني بتغير ال‍مناخ والاتصالات في حالات الطوارئ.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: