الاتحاد الدولي للاتصالات ودوائر الصناعة: 150 عاماً من الشراكة والتعاون

ITU150-SG-blogعملت الحكومات ودوائر الصناعة معاً في الاتحاد الدولي للاتصالات منذ السنوات الأولى للاتحاد. ومما يثير التعجب هو أن بعض أقدم أعضاء الاتحاد من دوائر الصناعة يشاركون في منتديات الاتحاد دون انقطاع منذ أواخر سبعينات القرن التاسع عشر.

وعلى الرغم من أن التكنولوجيا لا تزال تتطور مع مرور الوقت – من التلغراف إلى الهاتف والراديو والتلفزيون والسواتل والإنترنت وما بعد – ظل شيء واحد ثابتاً: تعاون الحكومات ودوائر الصناعة لتعزيز التكنولوجيات الجديدة ونشرها في جميع أنحاء العالم.

واليوم، يشارك في أعمال الاتحاد ما يزيد على 700 شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال العمل مع الحكومات والهيئات الأكاديمية وأصحاب المصلحة الآخرين لوضع المعايير الدولية وأفضل الممارسات. وهذا الشكل من التعاون بين الحكومات ودوائر الصناعة فريد من نوعه في منظومة الأمم المتحدة ويكفل أهمية الاتحاد بصورة مستمرة في قطاع سريع التغير.

وفي الاحتفالات بالذكرى الخمسين بعد المائة لتأسيس الاتحاد التي أقيمت مؤخراً في 17 مايو 2015، تم تكريم أعضاء الاتحاد القدامى على مساهماتهم والتزامهم بالاتحاد. وشدد ممثلو العديد من الشركات على الدور المهم الذي يقوم به الاتحاد في قطاع الاتصالات وأكدوا على زيادة وتجديد مصداقيتهم في السوق منذ مشاركتهم في أعمال الاتحاد.

وأبرز أحد المتحدثين، الدكتور ياسوتو حمادة، مدير أقدم ورئيس المهندسين في منظمة NHK، واحداً من الأدوار المهمة التي يضطلع بها الاتحاد في تحديد اتجاه صناعة الاتصالات: التقييس. وأشار تحديداً إلى الدور الرائد الذي قام به الاتحاد في مجال تطوير معايير أحدث التكنولوجيات كمعياري الانضغاط الفيديوي H.264 وH.265.

وأشارت السيدة غابرييلا ستيف سجومان، كبيرة المسؤولين التقنيين في Telecom Italia Group، إلى أن رسالة الاتحاد تتمثل في توصيل الناس. والمشاركة في أعمال الاتحاد المتعلقة بالتقييس أمر ضروري لتيسير التوصيلية من خلال تعزيز التشغيل البيني على الصعيد الدولي وتمكين التنمية المستدامة للتكنولوجيا على السواء. وقيادة التفكير والتكنولوجيا المتقدمة من خلال العضوية في الاتحاد، عامل أساسي لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تحقيق عالم أفضل.

وكان هذا هو الإحساس نفسه لدى السيد أولف إوالدسون، كبير المسؤولين التقنيين ورئيس “Group Function Technology” في شركة Ericsson، الذي أكد أن شركة إريكسون في غاية الفخر والسعادة بالمشاركة في أعمال الاتحاد لسنوات عديدة. وأشار إلى أن الاتصالات تقوم على التشغيل البيني، وعلى الأشياء التي تعمل معاً على نطاق عالمي، وللاتحاد دور رئيسي يؤديه بهذا الصدد كمنصة عالمية للتقييس ومحفل للتعاون بين القطاعين العام والخاص في سبيل بلورة رؤى بشأن مستقبل الاتصالات.

وهذا الرأي أعرب عنه كذلك الدكتور روبرت بيبر، المسؤول عن السياسة العامة للتكنولوجيا، Cisco Systems Inc.، الذي أعلن أن مستقبل الاتصالات يتعلق بالتأكد من أن كل شخص على وجه البسيطة موصل – والاتحاد يؤدي دوراً محورياً في المساعدة على تحقيق ذلك.

وعندما سُئل السيد ستيفانو لورينزي، المدير التنفيذي لشركة SIRTI S.p.A عن مشاركة هذه الشركة في أعمال الاتحاد، خلُص إلى أن الأهمية الدولية المستمدة من العمل في إطار الاتحاد والمساهمة في أعماله لأكثر من ثمانين عاماً جعل شركة SIRTI أقوى وأكثر مصداقية للتنافس على الساحة الدولية.

وهذه العبارات الداعمة التي أدلى بها أعضاؤنا في الاتحاد ما هي إلا بعض الآراء التي أعرب عنها أكثر 150 مسؤولاً من كبار المسؤولين التنفيذيين جنباً إلى جنب مع أكثر من 900 ضيف من الضيوف الآخرين الرفيعي المستوى من الحكومات والهيئات الأكاديمية والمجتمع المدني الذين انضموا إلينا للاحتفال بالذكرى الخمسين بعد المائة لتأسيس الاتحاد في جنيف في 17 مايو.

ومن خلال الانضمام إلى الاتحاد، تتاح لأعضاء دوائر الصناعة الفرصة للتأثير على القرارات التي تؤثر على قطاعهم وأعمالهم. ويمكن أن يتمتع الأعضاء ببعض الفوائد التالية: فرصة التواصل مع منظمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وواضعي السياسة والخبراء من دوائر الصناعة والهيئات الأكاديمية؛ والمساهمة في وضع المعايير العالمية وأفضل الممارسات؛ وإسداء المشورة للحكومات بشأن استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيات؛ والمشاركة في لجان الدراسات وقيادتها فيما يتعلق بالقضايا الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ واكتساب مكانة بارزة في الساحة الدولية؛ وتبادل الخبرات المتخصصة والحصول على التدريب والمشاركة في الحلقات الدراسات المتخصصة؛ والمشاركة في المؤتمرات والمناقشات العالمية والإقليمية؛ وإطلاق شراكات مبتكرة بين القطاعين العام والخاص؛ والنفاذ المجاني إلى الإحصاءات والدراسات والمعلومات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الصعيد العالمي؛ والحصول على تخفيضات على منشورات الاتحاد ورسوم مخفضة للدخول إلى معرض تليكوم العالمي للاتحاد.

وعلى مدى حوالي 150 عاماً، أثبت الاتحاد أنه منصة مربحة للجميع بين الحكومات ودوائر الصناعة. وتكمن قوة الاتحاد والطابع الفريد الذي يتميز به في عضويته، وإنني أشعر بالسعادة للفرصة المناسبة التي أتيحت لي لكي أعرب عن شكري للذين ساهموا في أعمال الاتحاد على مر السنين. ونتطلع إلى استمرار التعاون معكم ودفع عجلة الابتكار لتوصيل العالم والسعي جاهدين لضمان توصيل الجميع بالفرص والفوائد التي يمكن أن تجلبها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يرجى النقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية الانضمام إلى أعضاء قطاعات الاتحاد. ويتاح هنا مزيد من المعلومات بشأن مشاركة القطاع الخاص في الاتحاد.

وعلى مدى حوالي 150 عاماً، أثبت الاتحاد أنه منصة مربحة للجميع بين الحكومات ودوائر الصناعة. وهذا النموذج من التعاون فريد من نوعه في منظومة الأمم المتحدة ويكفل أهمية الاتحاد بصورة مستمرة في قطاع سريع التغير. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات في مدونة الأمين العام للاتحاد حول التعاون طويل الأمد للاتحاد مع دوائر الصناعة.

houlin-zhao

من إعداد هولين جاو

انتخب السيد هولين جاو أميناً عاماً للات‍حاد الدولي للاتصالات في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين للات‍حاد الذي عُقد في 2014 في بوسان، ج‍مهورية كوريا، وتولى مهام منصبه في 1 يناير 2015. وكان السيد جاو قد انتخب نائباً للأمين العام للات‍حاد في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين في أنطاليا، تركيا في نوفمبر 2006 وأُعيد انتخابه لفترة ثانية ل‍مدة أربع سنوات في غوادالاخارا بال‍مكسيك في 2010. ومن 1999 إلى 2006، عمل كمدير ل‍مكتب تقييس الاتصالات (TSB) بالات‍حاد إثر انتخابه لهذا ال‍منصب في ال‍مرة الأولى في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين الذي عُقد في مينيابوليس بالولايات ال‍متحدة الأمريكية في 1998 وأُعيد انتخابه في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين الذي عُقد في مراكش بال‍مغرب في 2002. ومن 1986 إلى 1998، عمل في مقر الات‍حاد كمهندس/مستشار. ت‍خرج السيد جاو من جامعة نان‍جينغ للبريد والاتصالات وي‍حمل درجة ال‍ماجستير في العلوم التليماتية من جامعة إسكس في ال‍مملكة ال‍متحدة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: