150 عاماً من التعاون والابتكار معاً

150 عاماً من التعاون والابتكار معاً

الجدول الزمني بشأن مواضيع محددة يبدأ في فبراير بموضوع “الشباب والابتكار“.

هناك أشياء كثيرة نتطلع إليها في 2015 إذ نحتفل بمناسبة تاريخية عظيمة: الذكرى الخمسون بعد المائة لتأسيس الاتحاد.

يقوم الاتحاد منذ عام 1865 بتوصيل العالم بأكثر وسائل الاتصالات تقدماً وابتكاراً، من أيام التلغراف إلى الهاتف والتلفزيون والإنترنت والنطاق العريض المتنقل الذي يتيح لنا اليوم التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء وحتّى الأشياء، في أيّ وقت وفي أيّ مكان.

توليت في يناير منصب الأمين العام إلى جانب المسؤولين المنتخبين حديثاً والمسؤولين الذين أعيد انتخابهم بالاتحاد – مالكوم جونسون، نائب الأمين العام؛ وفرانسوا رانسي، مدير مكتب الاتصالات الراديوية بالاتحاد؛ وبراهيما سانو، مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد؛ وشاسوب لي، مدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد. وعلى الرغم من أننا نواجه تحديات كبيرة ونحن نمضي قدماً في ولاية جديدة لمدة أربع سنوات، تشمل توصيل غير الموصلين وتشجيع الاستثمارات والمساعدة على تهيئة بيئة أعمال تجارية أكثر استدامة لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن فرصاً هائلة تُطرح أمامنا أيضاً مع توسع وتنوع الاتحاد وسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على السواء.

وعلى مدى قرن ونصف قرن، استجاب أعضاؤنا – الذين يضمون 193 دولة عضواً وأكثر من 700 عضو من القطاع الخاص – لاحتياجات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتطور بصورة مستمرة. ونثبت باستمرار صمودنا وأهميتنا من خلال التكيف مع طلبات السوق المتغيرة بصفتنا وكالة الأمم المتحدة المتخصصة التي تُعنى بأحدث ما توصّلت إليه الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT). ونتطلع، جنباً إلى جنب مع أعضاء الاتحاد المتنوعين، إلى التعامل مع التحديات والفرص التي ستجلبها الابتكارات المقبلة لهذه التكنولوجيا وللاتحاد.

وبغية إحياء الذكرى السنوية التاريخية، قمنا بالتخطيط لتنظيم احتفالات على مدار السنة في مقر الاتحاد في جنيف وفي أنحاء العالم، مع تسليط الضوء على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوصفها “قوى دافعة للابتكار”. وعلى صعيد العالم، يقوم أعضاء الاتحاد وشركاؤنا في فعاليات الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين بعد المائة وغيرهم ممن ليسوا من أعضاء الاتحاد بالتخطيط لتنظيم أحداث تقترن بالاحتفالات التي يقيمها الاتحاد؛ وهي أنشطة للاحتفال بالذكرى السنوية تشمل معارض ومنشورات وطوابع تذكارية خاصة من شأنها أن تساعد ليس فقط على إشراك الأعضاء بل وأيضاً على تسليط الضوء على أثر أعمال الاتحاد على الصعيد العالمي.

وسيستضيف الاتحاد عدداً من الأحداث الخاصة طوال السنة. وسيعقد أكبر حدث يوم 17 مايو، وهو اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD)، الذي يُحتفل فيه بتأسيس الاتحاد. ومن المخطط تنظيم يوم كامل من الأنشطة يشمل حفلاً لمنح الجوائز وعرضاً ذكياً متعدد الوسائط، حيث ستبلغ الاحتفالات بالذكرى السنوية الخمسين بعد المائة ذروتها. وندعوكم إلى الانضمام إلينا في جنيف للاحتفال بهذه المناسبة بالغة الأهمية أو تخطيط الحدث التذكاري الخاص بكم.

وتشمل الأحداث الهامة الأخرى المدرجة في الجدول الزمني لأنشطة الاتحاد دورة مجلس الاتحاد لعام 2015، التي ستعقد بجنيف في الفترة من 12 إلى 22 مايو. وسيضمن مجلس إدارة الاتحاد تنفيذ القرارات التي اتُخذت في مؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2014، وضمان تسيير الأعمال اليومية للاتحاد بسلاسة. ويصادف عام 2015 أيضاً الذكرى السنوية العاشرة لمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي سيعقد في جنيف في الفترة من 25 إلى 29 مايو. وستُعقد الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لهذا العام في ليبرفيل، غابون في الفترة من 9 إلى 11 يونيو، تحت موضوع “الاهتمام بالفجوة الرقمية – الحوافز التنظيمية لتحقيق الفرص الرقمية”. وسيُنظم تليكوم العالمي للاتحاد في بودابست، هنغاريا في الفترة من 12 إلى 15 أكتوبر، وهو منصة عالمية لإجراء حوار رفيع المستوى وللتواصل وعرض الابتكارات وتقاسم المعارف عبر مجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وسيُطلق التحدي الأول لمسابقة المبتكرين الشباب في منتصف فبراير. وستُعقد جمعية الاتصالات الراديوية المسؤولة عن هيكل دراسات الاتصالات الراديوية وبرنامجها والموافقة عليها، في جنيف في الفترة من 26 إلى 30 أكتوبر. وسيُعقد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية (WRC) للاتحاد في جنيف في الفترة من 2 إلى 27 نوفمبر، وهو أحد أهم الأحداث المدرجة في الجدول الزمني للاتحاد ومن العناصر المساهمة الرئيسية في تمكين الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويختتم ديسمبر عام الاحتفالات بالذكرى السنوية ونخطط لوضع تركيز خاص على النطاق العريض والنتائج الهامة للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية وكيفية إسهامها في تمكين الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وستستعرض الندوة العالمية لمؤشرات الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (WTIS) التي ستعقد في ديسمبر مستوى تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم والتقدم المحرز خلال السنة.

وعلى صعيد العالم، يقوم أعضاء الاتحاد والشركاء في فعاليات الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين بعد المائة وغيرهم ممن ليسوا من أعضاء الاتحاد بالتخطيط لتنظيم أحداث تقترن بالاحتفالات التي يقيمها الاتحاد. وأشجع أعضاء الاتحاد على تنظيم أنشطتهم المتعلقة بالاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين بعد المائة مع تسليط الضوء على موضوع “الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: قوى دافعة للابتكار” والانضمام إلينا في هذه السنة التي تحمل شعار الابتكار معاً. ويرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني لمزيد من التفاصيل: www.itu.int/en/150/Pages/default.aspx. وإذا كنتم ترغبون في الانضمام إلينا بصفة شريك، يرجى الاتصال من خلال عنوان البريد الإلكتروني التالي: itu150@itu.int

 

houlin-zhao

من إعداد هولين جاو

انتخب السيد هولين جاو أميناً عاماً للات‍حاد الدولي للاتصالات في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين للات‍حاد الذي عُقد في 2014 في بوسان، ج‍مهورية كوريا، وتولى مهام منصبه في 1 يناير 2015. وكان السيد جاو قد انتخب نائباً للأمين العام للات‍حاد في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين في أنطاليا، تركيا في نوفمبر 2006 وأُعيد انتخابه لفترة ثانية ل‍مدة أربع سنوات في غوادالاخارا بال‍مكسيك في 2010. ومن 1999 إلى 2006، عمل كمدير ل‍مكتب تقييس الاتصالات (TSB) بالات‍حاد إثر انتخابه لهذا ال‍منصب في ال‍مرة الأولى في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين الذي عُقد في مينيابوليس بالولايات ال‍متحدة الأمريكية في 1998 وأُعيد انتخابه في مؤت‍مر ال‍مندوبين ال‍مفوضين الذي عُقد في مراكش بال‍مغرب في 2002. ومن 1986 إلى 1998، عمل في مقر الات‍حاد كمهندس/مستشار. ت‍خرج السيد جاو من جامعة نان‍جينغ للبريد والاتصالات وي‍حمل درجة ال‍ماجستير في العلوم التليماتية من جامعة إسكس في ال‍مملكة ال‍متحدة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: